منتديات الأخوة في الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير الادب2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HemzaDz
Admin
Admin
HemzaDz


الوسام : تحضير الادب2 4
الدول : تحضير الادب2 3dflag11
المهن : تحضير الادب2 Player10
الهوايــة : تحضير الادب2 Sports10
المزاج : تحضير الادب2 Mzmz-noor-tea
عدد المساهمات : 808
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 33
الموقع : باتنة حيث الامان
المزاج : مبسوطة بتسجيلكم

تحضير الادب2 Empty
مُساهمةموضوع: تحضير الادب2   تحضير الادب2 Icon_minitime28.10.11 14:55





مطالعة موجهة : قصة أهل
البصرة من المسجديين


التعريف بصاحب النص:


ولد الجاحظ في مدينة البصرة في عهد خلافة
المهدي ثالث الخلفاء العباسيين , نشأ فقيرا قبيحا و جاحظ العينين , طلب العلم في
سن مبكرة فقرأ القرآن و مبادئ اللغة على شيوخ بلده لكن اليتم و الفقر حال بينه و
بين تفرغه لطلب العلم فصار يبيع السمك و الخبز في النهار و يكتري دكاكين الوراقين
في الليل فكان يقرأ من الكتب ما يستطيع قراءته , عاش في القرن الذي كانت فيه
الثقافة العربية في ذروة ازدهارها , أخذ علوم اللغة العربية و آدابها على يد نخبة
من العلماء أمثال الأصمعي و أبي عبيدة التميمي , كما اهتم بالثقافات اليونانية و
الهندية و الفارسية ثم توجه إلى بغداد أين تميز و برز فيها و تولى ديوان الرسائل
للخليفة المأمون , توفي سنة 225 هـ / 868 م عن عمر يقارب 90 عاما , مات إثر وقوع
صف من الكتب عليه بينما كان يطالع بعض الكتب المحببة إليه في مكتبته فمات مدفونا
بالكتب مخلفا كتبا و مقالات مازالت تخلده , أهم مؤلفاته كتاب البخلاء .


تعريف كتاب البخلاء: هو كتاب أدب و علم و فكاهة وصف فيه الجاحظ الحياة الاجتماعية في
العصر العباسي فكشف عن حديث القوم في شؤونهم الخاصة و العامة و عن الكثير من
الصفات و العادات و التقاليد فقد صور الجاحظ البخلاء تصويرا واقعيا حسيا فكاهيا في
مواقف هزلية تربوية قصيرة , فكتاب البخلاء موسوعة علمية أدبية تصور الحياة في
مجالاتها الاجتماعية و الجغرافية و التاريخية .


*منهج الجاحظ في الكتابة : انتهج الجاحظ في
كتبه و رسائله أسلوبا بحثيا يقال عنه أنه بحث علمي مضبوط و دقيق


*عناصر القصة: الموضوع – الفكرة – الحدث – الحبكة – الزمان و المكان –
الشخصيات – العقدة و الحل


*القضية التي يتناولها النص هي ظاهرة البخل


*المسجديين : هم ناس يجتمعون في المسجد و ينتحلون الاقتصاد في النفقة
و التثمير للمال


*أصحاب الجمع و المنع : أي من يجمعون المال و يمنعون نفقته


*مذهب المسجديين هو مذهب الجمع و المنع و يعتبرونه محور جمعهم و
تحابهم


*يقص الشيخ حدثا من واقع حياته اليومية ليستخلص منه قومه عبرة و فائدة
حيث يقدم لهم النصيحة


*المشورة التي ينصح بها الشيخ قومه هي نصيحة الاقتصاد بمذهب الجمع و
المنع


* " أو ليس كذلك ماء البحر ؟ " أسلوب إنشائي نوعه :
استفهام غرضه : التأكيد


*المحسنات البديعية : جمع – منع ← طباق إيجاب


كرهت
الكلفة و رجوت العافية ← طباق إيجاب


أثرهما : تقوية المعنى و توضيحه


*الفكرة العامة: مذهب الجمع و المنع عند المسجديين


*الأفكار الأساسية:


·
اجتماع المسجديين و اتفاقهم على مذهب مشترك فيما بينهم


·
نقل خبرة الشيخ إلى قومه عن طريق نصحهم


·
أثر قصة الشيخ إيجابي على المسجديين


*النمط الغالب على النص هو النمط السردي


*الشيخ لا ينتظر جوابا على سؤاله : " أ و
ليس كذلك ؟" لأنه استعمل الاستفهام للتوكيد و التوضيح


*الجاحظ ينقل لنا وقائع الأحداث بصورة واقعية مجسدا الأفكار بصورة
دقيقة

















نص تواصلي : الصراع بين القدماء و المحدثين


التعريف بصاحب النص :


ـ طه حسين أديب مصري معاصر من مواليد سنة 1889 م درس في الكتاب وفي
الأزهر , ثم أتم دراسته بفرنسا , اشتغل في التعليم , ثم أصبح وزيرا للتربية
والتعليم , توفي سنة 1973م , من مؤلفاته حديث الأربعاء , ومن تاريخ الأدب العربي
اكتشاف
معطيات النص :


ـ كان أمر العرب مع الفرس كأمر الرومان مع اليونان من وجوه كثيرة ,
فقد سبق الفرس إلى الحضارة والنظام , فلما جاء الإسلام
وكان الفتح
, كان الجهاد والتغالب بين الحضارة الفارسية والبداوة العربية .
ـ كان أبو
نواس يدعو إلى تجنب أساليب القدماء , في وصف الأطلال والبكاء عليها , وإلى تجنب سنة القدماء في المعاني
والألفاظ جميعا .
مناقشة
معطيات النص :


ـ كان الجهاد عنيفا بعض العنف حين كانت الحياة العقلية موضوعا له ,
فاشتد النضال بين أنصار العادات العربية القديمة والسنن العربية الموروثة , وأنصار
العادات والسنن الفارسية .
ـ النمط
السائد في النص هو النمط السردي , لأن طبيعة الموضوع تاريخية
الاستخلاص
و التسجيل :


ـ كان أبو نواس يدعو إلى تجنب أساليب القدماء في وصف الأطلال والبكاء
عليها , كما كان يدعو إلى تجنب سنة القدماء في المعاني والألفاظ , وهو يطالب
الشعراء بأن يكونوا صادقين غير منافقين مع أنفسهم .
ـ كان يرمي
شعر أبي نواس في الخمر إلى غرضين اثنين هما :
الاعتراف
بالجديد في الأدب , والاعتراف بالجديد في الحياة .














نص أدبي : شعر الزهد لأبي
العتاهية


التعرف على صاحب النص :


أبو العتاهية (130هـ/748م)
ولد في قرية عين التمر، تعاطى بيع الفخار، كان من المقربين إلى الخليفة المهدي ،
درس مذهب المتكلمين و الزّهاد إلى أن زهد بالدّنيا قوال و معيشة ، و ظلّ يتداول
تقربا بين الخلفاء المأمون ثمّ الرّشيد.توفى ببغداد و دُفن بها (210هـ/825م)خلفّ
ديوانا شعريا يضّم قسمين: قسم الزهديات و قسم لسائر فنون الشّعر.


إثراء الرصيد اللغوي :


أرصاد:ج،الرّصد:الترقب مهام
الخدم و الحرس ، الصرع ج أصرع صروع ،داء يصيب الرجل فيطرحه أرضا، تنبجس:تتفجر وفي
القرآن الكريم { فَٱنبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً.


اكتشاف
معطيات النص :


- بما استهل الشّاعر
قصيدته؟ لا أحد يواجه الموت


- هل الموت يميز بين
الخاص و العام؟ لا


- من أين استمد الشّاعر
الحكمة؟ من القرآن الكريم،وكلّ ما عليها فان



- كل شيء فان،ما موقف النّاس من الحياة في نظر
الشّاعر؟ لا مبالاة


- علي أيّ شيء يحث
الشّاعر النّاس؟ على عدم اتخاذ
الحياة متاعًا


- كيف ينظر النّاس إلى
الموت؟ الكره


- هل الاقتتال حول أمور دنيوية له أهمية؟
ولا فائدة


مناقشة معطيات النص :


-ما الفائدة من إخبار
النّاس عن الموت؟ لتحذيرهم من متاع
الدّنيا.


- من أين استمد الشّاعر
الأدلة؟ القرآن و السنّة و
التجربة.


- ماذا تفيد العبارة
إيّاك إيّاك؟ التحذير.


- ما وسائل الإقناع التي
أوردها الشّّاعر؟ لا غلبة و لا
تمييز للموت.


- حدّد الصورة البيانية
في البيت التاسع بين أثرها. المنية حوض تب.


- ما نوع الأسلوب في
البيت العاشر؟ إنشائي، التعجب و
التحسر .


الاتساق و الانسجام :


- أسرف الشّاعر في
استعمال الحروف المختلفة حدّد بعضها وبيّن ما أفادته. لا النافية لنفي الوقوف أمام الحق
ونفي الترك و الحصاد


- هل ترى انسجاما بين
أبيات القصيدة؟ ما سبب ذلك؟ نعم ، من تعريف الموت إلى أخذ حقّه مصيرا له


- هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟
علّل. نعم لأن الموضوع واحد


مجمل القول :


- ما موضوع هذه الأبيات؟ الزهد في الدّنيا
عنوانها المفضل


- ما الفرق بين الزهد و
التصوف؟


ترك الدنيا كلها وحبّ الموت،التَّصوُّفُ
خـلقٌ، فَمَنْ زاد علـيكَ فـي الـخـلقِ، زادَ علـيكَ فـي التَّصوُّف.التصوف
ملازمةُ الكتاب والسُّنَّة، وتركُ الأهواءِ والبِدَع. ورؤيةُ أعذار الخلق،
والمداومةُ على الأوراد، وتركُ الرُّخَص.قَوْلهُم في الصُّوْفِيَّة: لِمَ سُمّيت
الصُّوْفِيَّةُ صُوْفِيَّة


قالت طائفة:" إنما
سميت الصوفية صوفية: لصفاء أسرارها، ونقاء آثارها ".


وقال بشر بن
الحارث:" الصوفي: من صفا قلبه لله ".وقال بعضهم:" الصوفي: من
صفت لله معاملته، فصفت له من الله



















كرامته ".وقال
قوم:" إنما سموا صوفية: لأنهم في الصف الأول بين يدي الله

؛ بارتفاع هممهم إليه، وإقبالهم بقلوبهم عليه،
ووقوفهم بسرائرهم بين يديه ".


وقال قوم:" إنما
سموا صوفية: لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصُّفَّة، الذين كانوا على عهد رسول الله

". وقال قوم:" إنما سموا صوفية:
للبسهم الصوف ". وأما من نسبهم
إلى الصُّفَّة والصوف: فإنه عبر عن ظاهر أحوالهم؛ وذلك أنهم قوم قد تركوا الدنيا
فخرجوا عن الأوطان، وهجروا الأخدان، وساحوا في البلاد، وأجاعوا الأكباد، وأعروا
الأجساد، لم يأخذوا من الدنيا إلا مالا يجوز تركه من ستر عورة، وسد جوعة. فلخروجهم
عن الأوطان سموا:" غرباء ".


ولكثرة أسفارهم
سموا:" سياحين ". ومن سياحتهم
في البراري وإيوائهم إلى الكهوف عند الضرورات سماهم بعض أهل الديار:" شكفتية
" والشكفت بلغتهم: الغار والكهف.


- ما الدوافع التي جعلت
الشّاعر يعالج موضوع الزهد؟ انتشار الفساد و اللّهو و المجون أخذ الحمية الدينية
على فرض الحقيقة على المعارضة


- الشّاعر انتهج أسلوبا
لمحاربة المجون. ما هو؟ الزهد


- كيف تبدو شخصية الشّاعر
لك من خلال القصيدة؟ علّل. زاهدة في الدّنيا لا متاع و لا غرور ، متشبعة الثقافة
العربيّة الإسلاميّة و داعية إلى الإصلاح و مهتمة بمجتمعها.














مطالعة
موجهة: مقتطفات من رسالة الغفران


التعريف بالكاتب :


أبو العلاء المعري هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي
المعري ولد 363هـ/973م، شاعر وفيلسوف وأديب عربي من العصر العباسي، ولد وتوفي في معرة النعمان
في الشمال السوري. لقب بـرهين المحبسين بعد أن اعتزل الناس لبعض الوقت
رهين المحبسين كتب كثيرا ولم يبق سوى القليل. اشتهر بآرائه وفلسفته المثيرة للجدل في وقته, هاجم عقائد الدين ورفض
الادعاء بأن الإسلام يمتلك أي احتكار للحقيقة توفي سنة 449هـ/1057م .


اثراء الرصيد
اللغوي:


الميمية : قصيدة حرف
الروي في كل بيوتها ميم


اكتشاف معطيات النص:


ـ يخاطب ابن القارح
في الفقرة الأولى نفسه و مضمون الحوار : لأبلغن هذين القصرين فأسأل لمن هما ؟


ـ أوصاف الجنة :
شباب أهلها – القصور و الأشربة الكثيرة


ـ أوصاف النار :
الأغلال – السلاسل – مقامع الحديد و النكال


مناقشة معطيات النص:


ـ نستفيد من النص
معرفة أوصاف الجنة و النار و عذاب النار


ـ عنوان آخر للنص :
ما بين الجنة و النار


ـ النمط السائد سردي
لكثرة الأفعال الماضية و أدوات الرابط و التسلسل المنطقي


استثمار معطيات
النص:


ـ ما ذهب إليه
المعري مزج بين الخيال و الحقيقة فهو يتخيل ما سيكون بأدلة من القرآن و هو ما
سيحدث باذن الله حقا لكن بعض الأمور خيالية مثل الحوار مع إبليس و رؤية بعض
الشعراء في الجنة و آخرين في النار و هذا الأسلوب يسمى مجاز غرضه : اعتبار ما
سيكون


ـ الإعراب :


يا: حرف نداء مبني
على السكون لا محل له من الإعراب


عدو: منادى منصوب و
علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف


الله: لفظ جلالة
مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة

















نص تواصلي : الدعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزهد


اكتشاف معطيات النص :


ماذا تعني كلمة الزّهد؟ ترك متاع الدّنيا
و الإقبال على الموت


ها انتشار المجون و الزندقة يعني انحلال
المجتمع العباسي؟ ماذا بعد هذا


من الذّين حملوا لواء الثورة على المجتمع؟
من أخذتهم الحمية الدينية و العزّة عليه.


ما الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟
انتشار العبث و غلو المجتمع العباسي في المتاهات


هل اقتصر الوعظ على عامة النّاس أم شمل الخلفاء و
الأمراء؟ شملهم جميعا.


مناقشة معطيات النص :


ما مظاهر اللّهو المجون في العصر العباسي؟
الخمر القيان الغناء


علّل أسباب انتصاره. نقص الوازع
الدّيني،دعوة الخلفاء إليه...


ما الظروف التي أوجدت حركة الإصلاح؟ حركة
المجتمع نحو الهاويّة


ما الوسائل التي استعملها الوعاظ؟
المواجهة ، الزهد ، الاقتحام ، حلقات ، المساجد


ما الفرق بين الزّهد و التصوف؟ انظر درس
"من شعر الزهد"


اذكر بعض أسماء الزّهاد و المصلحين؟ الحسن
البصري،مالك بن دينار،أبو حنيفة،أبو العتاهية،عمرو بن عبيد،صالح بن عبد الجليل،أبو
السمك.


بيّن أثر الحركة في الشّعر. استعماله
كقالب لها في الوعظ و الإرشاد ، كما أنّه أصبح مهذبا.


الاستخلاص و التسجيل:


ما الموضوع الذّي عالجه الكاتب و ما نمطه؟
الاستغناء عن مآثر الجاهلية ، ترك متاع الدّنيا


حدّد مظاهر البيئة من خلال النّص. مجتمع
ماجن لاه في ملذات الدنيا ، الفوضى و القلق ، انتشار دعاة الصلح و الوعظ ، تطرف
الخلفاء ، طيش الشّعراء.


أثر ثقافات الأمم المستعربة هل كان سلبيا
أم إيجابيا؟ دعّم رأيك بأمثلة. سلبيّ لمّا أقبلوا على مخالفة تعاليم الدّين (لهو
بذخ ترف زندقة مجون قيان غناء خمرٌ...) و إيجابيّ لمّا أقبلوا على انتقاء ما يخدمهم
في إطار الشرع ( التجديد الترجمة الفكر الإسلامي الاقتصاد التجارة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alokowa.ahlamontada.com
????
زائر




تحضير الادب2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير الادب2   تحضير الادب2 Icon_minitime06.12.11 16:36

شكراااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير الادب2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير الادب3
» تحضير الادب4
» تحضير جميع دروس الادب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأخوة في الحياة :: المنتديات التعليمية :: قسم التعليم الثانوي :: منتدى السنة ثانية ثانوي :: منتدى الثانية ثانوي شعبة آداب وفلسفة-
انتقل الى: