سلام عليكم إخوانى الأساتذة أرجو أن نثرى النقاش حول مواضيع الإمتحانات خصوصا شهادة 2008 أول إشكال فى التمرين الأول هو أن سياقه يحتمل إجابتين فالمحلول المقصود هو محلول حمض كلور الماء لكن قد يجيب التلميذ ويذكر أن المحلول هو محلول كلور الصوديوم فتحليله أيضا ينتج غازى الكلور والهيدروجين..عكس مصهور كلورالصوديوم حيث يترسب الصوديوم وينطلق غاز الكلور..فالسؤال لم يحدد هل التحليل بسيط أم لا حتى يستثنى التلميذ الإحتمال الثانى هذه أول فجوة فى الموضوع..وكلنا يعلم أن هذه الجزئيات هى التى تصنع الفرق بين تلميذ وآخر بل حتى بين أستاذ وأستاذ فكلنا نتعلم والحق أحق أن يتبع ..لذا أنا كأستاذ لأول مرة خشيت على التلميذ الذكى من أن يزل ويسمى محلول كلور الصوديوم ..نأمل جدية أكثر ومراجعة دقيقة للمواضيع ..أما التمرين الثانى عموما سياق مقبول .أما الكارثة فى الوضعية الإدماجية رغم الإنتقاد الموجه لوضعية الامتحان السابق تكررت المهزلة ..عذرا إخوانى هى كذلك سبحان الله هذا إمتحان ليس لعب عيال..أرى أن تلميذ الرابعة ناضج ويمكن التعامل معه بلغة الأرقام مثلا لو أعطيت قيم الإستطاعة للأجهزة وأعطيت حساسية القاطع التفاضلى لكان أحسن ونقاش الوضعية يكون أكثر عمقا من الحديث عن عموميات..كما أن إستطاعة الجهازين والمصباح لا تتجاوز كأقصى حد 1300 واط وعليه تكون شدة التيار فى حدود 6 أمبير وهذه القيمة عمليا لا تجعل القاطع التفاضلى يقطع التيارلأن أصغر قيمة ضبط فيه 10أمبير وأقصى قيمة 30 أمبير ..وعليه فهى إشكالية مرتبطة بالسنة الثالثة لا ترقى لمرتبة الوضعية الإدماجية كما أن عيوبها عديدة ..أرجو أن نناقش الموضوع ..فالحق أحق أن يتبع والله من وراء القصد أخوكم برهوم أستاذ العلوم الفيزيائية