ص50+51
شبه الشاعر "سيف الدولة" " بالسحاب" بجامع العطاء والجود، ثم حذف المشبه "سيف الدولة" وصرح بلفظ المشبه به
"السحاب" والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (تعرض) على سبيل الاستعارة التصريحية.
* شبه الشاعر "عمر المختار" "بالمنار" بجامع الرفعة والشموخ، ثم حذف المشبه "عمر المختار" وصرح بلفظ
المشبه به "منارا" والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (من دم) على سبيل الاستعارة التصريحية.
*أمطرت لؤلؤا: شبه "الدموع""باللؤلؤ" بجامع اللمعان، ثم حذف المشبه " الدموع" وصرح بلفظ المشبه به"لؤلؤا"
والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (أمطرت) على سبيل الاستعارة التصريحية.
*من نرجس: شبه "العيون" "بالنرجس" بجامع الاتساع، ثم حذف المشبه " العيون" وصرح بلفظ المشبه به "نرجسا"
والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (أمطرت) على سبيل الاستعارة التصريحية.
*وسقت وردا: شبه "الخدود" "بالورود" بجامع الجمال، ثم حذف المشبه " الخدود" وصرح بلفظ المشبه به"وردا"
والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (سقت) على سبيل الاستعارة التصريحية.
*العناب: شبه " شفتيها" "بالعناب" بجامع الجمال، ثم حذف المشبه " شفتيها " وصرح بلفظ المشبه به"العناب"
والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (عضت) على سبيل الاستعارة التصريحية.
*البرد: شبه " أسنانها " "بالبرد" بجامع البياض، ثم حذف المشبه " أسنانها " وصرح بلفظ المشبه به"البرد"
والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (عضت) على سبيل الاستعارة التصريحية.
* شبه " الإيمان بزوال الاستعمار " "بالنور" بجامع الوضوح، ثم حذف المشبه " الإيمان بزوال الاستعمار " وصرح
بلفظ المشبه به"النور" والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (جوانحي) على سبيل الاستعارة التصريحية.
* شبه "المغني" "بالبلبل" بجامع جمال الصوت، ثم حذف المشبه " المغني" وصرح بلفظ المشبه به"البلبل"
والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (جلس) على سبيل الاستعارة التصريحية.
* شبه "الرسول" "بالبدر" بجامع جمال النور والضياء، ثم حذف المشبه " الرسول" وصرح بلفظ المشبه به"البدر"
والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (طلع) على سبيل الاستعارة التصريحية.
* شبه "الشيب المنتشر في الرأس بسرعة" " بشواظ من نار" بجامع البياض والإنارة، حذف المشبه به الشيب المنتشر في الرأس" ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو: ( اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنية.
*عضته بنابها: شبه "الدنيا" " بأفعى تعض " بجامع المكاره والشرور، حذف المشبه به"أفعى تعض" ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو: ( عضته ) على سبيل الاستعارة المكنية.
*تسرع الموجة الصغيرة إلى الاختباء في حضن أمها: شبه "الموجة الصغيرة" " بطفلة " بجامع الدفء والحنان، حذف المشبه به
"الطفلة" ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو: ( حضن ) على سبيل الاستعارة المكنية.
*تجلس حيفا في سفح الجبل: شبه "حيفا" " بإنسان يجلس " بجامع الراحة، حذف المشبه به "الإنسان" ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو: ( تجلس ) على سبيل الاستعارة المكنية.
*الهام تقطف: شبه "الرؤوس التي تقطع في المعركة، الهام " " بالثمار التي تقطف " بجامع الإزالة، حذف المشبه به"الثمار"
ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو: ( يقطف ) على سبيل الاستعارة المكنية.
* البدر:شبه "الممدوح" بصورة "البدر" بجامع جمال النور والضياء، ثم حذف المشبه " الممدوح" وصرح بلفظ المشبه به"البدر" والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (مختالا) على سبيل الاستعارة التصريحية.
الآمال: شبه "الآمال " " إنسان يبتسم " بجامع التفاؤل، حذف المشبه به"الإنسان المبتسم" ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو:
( ابتسمت ) على سبيل الاستعارة المكنية.
*الماء: شبه "المال الذي يتسلل إلى الأشجار " بصورة " اللص " بجامع التسلل والاختفاء، حذف المشبه به"اللص" ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو: ( يسترق ) على سبيل الاستعارة المكنية.
*أمواج البحر: شبه "أمواج البحر " بصورة " الطفل الذي يداعب " بجامع الهدوء والفرح، حذف المشبه به"الطفل" ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو: ( تداعب ) على سبيل الاستعارة المكنية.
* البخل: شبه "قتل البخل" بصورة "إنسان َيْقُتل" بجامع الزوال والانتهاء، ثم حذف المشبه " إنسان َيْقُتل " وصرح بلفظ المشبه به "قتل البخل" والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (البخل) على سبيل الاستعارة التصريحية.
* السماح"
*البرق: شبه "الموس" بصورة "البرق" بجامع اللمعان، ثم حذف المشبه " الموس " وصرح بلفظ المشبه به "البرق" والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي لفظية (في كفه) على سبيل الاستعارة التصريحية
[b]