+
----
-
اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية
النّص:
قال الشّاعر "أحمد شوقي".
1- قم للمعلّم وفّه التّبجيلا ***** كاد المعلم ( أن يكون رسولا).
2- أعلمت أشرف أو أجلّ من الّذي***** يبني و ينشىء أنفسا و عقولا.
3- فهو الّذي ( يبني الطّباع) قويمة ***** و هو الذي يبني النّفوس عدولا.
4- و يقيم منطق كلّ أعوج منطق ***** و يريه رأيا في الأمور أصيلا.
5- و إذا المعلّم ساء لحظ بصيرة ***** جاءت على يده البصائر حولا.
6- و إذا النّساء نشأن في أمّيّة ***** شرب الرّجال جهالة و خمولا.
7- و إذا أصيب القوم في أخلاقهم ***** فأقم عليهم مأتما و عويلا.
8- ليس اليتيم من انتهى أبواه من ***** همّ الحياة و خلّفاه ذليلا.
9- فأصاب بالدّنيا الحكيمة منهما ***** و بحسن تربيّة الزّمان بديلا.
10- إن اليتيم هو الّذي تلقى له ***** أمّا (تخلّت) أو أبا مشغولا.
الأسئلة
* البناء الفكري:
1- علام يتحدّث هذا النّص؟
2- ما هي فكرة البيتت السّابع؟
3- ذكر الشّاعر في الأبيات الثلاثة الأخيرة مفهوم اليتيم في رأيه، هل توافقه؟
علّل ذلك بإبداء رأيك.
4- هات ضد ما يلي: حسن ، مأتم ، ذليل.
* البناء اللغوي:
1- أذكر محّ الجمل الواقعة بين قوسين في النّص من الإعراب.
2- أعرب ما تحته خط في النّص. ( مأتما ، الحكيمة )
3- صغّر ما يلي ( منطق ، أم) مع الوزن.
* البناء الفني :
1- استخرج صورة بيانية، اشرحها و بيّن نوعه.
2- استخرج محسنا بديعيا و ذكر نوعه.
3- اذكر البحر الّذي تنتمي إليه القصيدة بتقطيع البيت السّابع
*الوضعية الإدماجية: قال الشاعر:
و إذا أصيب القوم في أخلاقهم *****فأقم عليهم مأتما و عويلا
* أكتب فقرة من 10 أسطر تتحدّث فيها عن أهمية الأخلاق مع العلم في بناء مجتمع متطوّر، موظّفا
نمط الإخبار، جملة شرطية و جملة حالية.
وفقكم الله